Home » » Contoh Proposal Skripsi Bahasa Arab

Contoh Proposal Skripsi Bahasa Arab

Written By Mylib on Minggu, 24 Februari 2013 | 20.54

الباب الأول
الإطار العام
أ. خلفية البحث
إن اللغة نظام عربي من رموز وعلامات يستعملها الناس في الاتصال ببعضهم البعض وفي التعبير عن أفكارهم أو هي الأصوات التي يحدثها جهاز النطق الإنساني و التي تدركها الأذن فتؤدي دلالات اصطلاحية معنبة في المجتمع المعين، واللغة بهذا الاعتبار لها جانب اجتماعي واخر نفسي.[1]
اللغة هو يشكل ظاهرة اجتماعية لأن اللغة المستخدمة في اتصال بين الناس، فإن جعل المجتمع عقرب في دائرتهم، ولذلك كل المجتمع فطبعا يستعمل اللغة ليواصل ودون المجتمع أن اللغة غير موجد، و على العكس دون اللغة للمجتمع غير موجود أيضا.[2]
التدريس موقف يتميز بالتفاعل بين طرفين رئيسين : مرسل وهو المعلم، مستقبل وهو التلميذ، ويسعى المعلم خلال هذا الوقف وفى ظل توافر شروط معينة، وفى ضوء اهدف تعليمية محددة الى مساعدة التلميذ على أن يكتسب مجموعة من المعارف والاتجاهات، والمهارات، والتى تؤدف بدورها الى تعديل سلوكه، وتعمل على نموه نماوا شاملا متكاملا. والتدريس فى ظل مفهوم السابق يختلف عن التلقين، الذي له مريده، فالمعلم يقتصر دوره فيه على القيام بتلقين التلاميذ مجموعة من المعلومات، وما على التلاميذ الا استراجاع واجترار هذا المعلومات بعد استقبالها بداية.[3]
ومن المشكلات التى يوجه المدرس فى تصميم وتطوير الوسائل التعليمية المقدرة المحددة من المدرسة فى تصميم وتطوير الوسائل التعليمية وعدم المعرفة والكفاءة مع تصميم الوسائل التعليمية.[4]
 كلمة وسائل تأتي من الإعلام اللاتينية والجمع للكلمة الثانوية الحكومية، والتي تعني حرفيا الوسيط أو مقدمة. لذلك فى سياق التعليم، يمكن استخدام وسائل الأعلام التدريس فى فهم وسائل الاتصال في مجال التعليم. [5]
فى هذا البحث أراد الباحث أن استخدام الوسائل التعليمية الصحيحية والمناسبة والجذابة فى تدريس مهارة الكتابة مهم جدا لتنمية مهارة الكتابة فى هذه المدرسة. صورة هي أحد وسائل مهمة لتعلم. ولذلك وسائل الصور يستعمل وجب عنده المعيار. صور وهي وسائل تعليم فتناجح بامؤثر إذ مناسب عوامل الندج التلاميد، أحدف التي فمتحقق.قال المثل من جين التي يظهر إن الصور الكتابة أكثر من ألفي المفردات.[6]
الكتابة هي معيار نجاح تعليم اللغة بعد المهارات اللغوية الأخرى وهي الاستماع، والكتابة، والقراءة. وهي ليست كتابة خطية لعدد من الكلمات وأساليب من الجمل المركبة فقط، بل هي عملية إبداعية نشيطة تفكيرية منظمة.
وتعتبر الكتابة من أهم مهارات اللغة، كما تعتبر القدرة علي الكتابة هدفا ريئسا من أهداف تعلم اللغة الأجنبية. والكتابة كفن لغوي لا تقل أهمية عن الحديث أو القراءة. فإذا كان الحديث، وسيلة من وسائل اتصال الإنسان بغيره من أبناء الأمم الأخرى، به ينقل انفعالاته ومشاعره وأفكاره ويقضي حاجاته وغايته، وإذا كانت القراءة أداة الإنسان في الترحال عبر المسافات البعيدة والأزمنة العابرة والثقافات المختلفة، فلأن الكتابة تعتبر من مفاخر العقل الإنساني ودليلا علي عظمته حيث نظر علماء الأنثربولوجيا أن الإنسان حين اخترع الكتابة بدأ تاريخه والجماعات تبقي في بقاء ثقافتها وتراثها، ولا تستفيد وتفيد من نتاج العقل الإنساني الذي لا بد له من الكلمة المكتوبة أداة لحفظه ونقله وتطويره.
الكتابة وسيلة من وسائل الاتصال التي بواسطتها يمكن للتلميد أن يعبر عن أفكاره، وأن يقف علي أفكار غيره، وأن يبرز مالديه من مفهومات ومساعر، ويسجل مايود تسجيله من حوادث وواقائع. وكثيرا مايكون الخطأ الكتابي في الإملاء، أو في عرض الفكرة سببا في القلب المعني، و عدم وضوح الفكرة، ومن ثم تعتبر الكتابة الصحيحة عملية مهمة في التعليم علي اعتبار
أنها عنصر أساسى من عناصر الثقافة، وضرورة اجتماعية لنقل الأفكار والتعبير عنها، والوقوف علي أفكار الغير و الإلمام بها. [7]
وتدريب التلاميد علي الكتابة في إطار العمل المدرسي، يتركز في العناية بأمور ثلاثة: قدرة التلاميد علي الكتابة الصحيحة إملائيا، وإجادة الخط، و قدرتهم علي التعبير عمالديهم من أفكار في وضوح و دقة. أي لابد أن يكون التلميد قادرا علي رسم الحروف رسم صحيحا، وإلا اضطربت الرموز، واستحالت قرائها، وأن يكون قادرا علي كتابة الكلمات باطريقة التي اتقف عليها أهل اللغة، وإلا تغدرت ترجمتها إلي مدلولاتها، وأن يكون قادرا علي اختيار الكلمات ووضعها في نظام خاص، وإلا استحال فهم المعاني والأفكار التي تشتمل عليها. [8]
إن تعليم الكتابة العربية بمعهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك ضعيف لأن فى معهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك وجود المشكلات عن الطلبة فى تعلم اللغة العربية وتركيب الكلمات والأسباب التي تسببها هي قلة كفاية فى الكتابة وقلة الفهم عن الدرس، لذلك يهدف هذا البحث إلى تنمية قدرة الطلاب لاكتساب مهارة الكتابة العربية بكتابة صحيصة وجيدة وجميلة بعد إكتساب المهارات اللغوية الأخرى.
ب. أسئلة البحث
بالإعتماد على خلفية البحث فى معهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك، يعين الباحث اسئلة البحث كمايلى:
1.    كيف استخدام الصور في تعليم مهارة الكتابة بمعهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك؟
2.    ما مشكلات استخدام الصور فى تعليم مهارة الكتابة بمعهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك؟
ج. أهدف البحث
انطلاقا مما تقدم يهدف هذا البحث ما يأتي :
1.    لبيان استخدام الصور في تعليم مهارة الكتابة بمعهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك.
2.    لبيان مشكلات استخدام الصور فى تعليم مهارة الكتابة بمعهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك.
د. أهمية البحث
تفيد من هذا البحث كمايلى:
توفر خزانة معلومات تعليمية عن تدريس مهارة الكتابة استخدام الصور وتكون مسعدتا لطلاب.

ه. حدود البحث
1.    الحدود المكانية  : ويحدد الباحث فى هذا البحث فى ترقية مهارة الكتابة باستخدام وسائل الصور في معهد التربية الاسلامية الحديثة رادين فاكو ترينكاليك فصل السابع والثامن.
2.    الحدود الزمنية   : يعقد هذا البحث فى العام الدراسي 1431 – 1432 هـ / 2011-2012 م
و. تحديد المصطلحات
ويقوم الباحث بتحديد المصطلحات طمايلي:
1.    مفهوم مهارة الكتابة : الكتابة وسيلة من وسائل الاتصال التي بواسطتها يمكن للتلميد أن يعبر عن أفكاره، وأن يقف علي أفكار غيره، وأن يبرز مالديه من مفهومات ومساعر، ويسجل مايود تسجيله من حوادث وواقائع. وكثيرا مايكون الخطأ الكتابي في الإملاء، أو في عرض الفكرة سببا في القلب المعني، و عدم وضوح الفكرة، ومن ثم تعتبر الكتابة الصحيحة عملية مهمة في التعليم علي اعتبار أنها عنصر أساسى من عناصر الثقافة، وضرورة اجتماعية لنقل الأفكار و التعبير عنها، والوقوف علي أفكار الغير و الإلمام بها.[9]
2.    مفهوم وسائل الصور : صور هو أحد من وسائل التي مهم لتعليم. لذلك وسائل الصور التي يستعمل وجب عنده المعيار. صور وهو وسائل تعليم فتناجح بامؤثر إذ مناسب عوامل الندج التلاميد، أحدف التي فمتحقق.قال المثل من سين التي يظهر إن الصور الكتابة أكثر من ألفي المفردات. [10]
3.    مفهوم تعليم وسائل : وسائل التعليم الصور يستطيع أن يفهم التي ليواصل و يجرى كليمة من مصادر خلفية الطريقة حتي مخترع حول للتعلم مؤثر فيها متلقي أن تجعل من عملية التعليم في كفاءة و فعالية.[11]
ز‌.   منهج البحث
يستخدم الباحث منهج البحث بالمدخل الوصفي الكمي، ويختار الباحث هذا المدخل، لأنه يريد أن يعرف عملية التدريس في المهارات اللغوية خصوصا في مهارة الكتابة إما من جهة الطرائق أو الوسائل المستخدمة.
ح‌. أدوات البحث
الأساليب التي يستخدمها الباحث في جمع البيانات و المعلومات في هذا البحث هي :
1.    الملاحظة
2.    المقابلة
3.    الوثائق
خ‌. هيكل البحث
لحصول على الوصف العام لهذا البحث الجامعي فقام الباحث بتقديم هيكل البحث كما يلي:
الباب الأول: الإطار العام، تحتوي على خلفية البحث، أسئلة البحث، أهداف البحث، حدود البحث،  أهمية البحث، ، تحديد المصطلحات، وهيكل البحث.
الباب الثاني: الإطار النظري، يحتوي على مفهوم اللغة و مهارتها و مفهوم مهارة الكتابة و أنواعها و مفهوم إستراتيجية التعليمية و اختبار الكتابة. ومشكلات استخدام الصور فى تعليم مهارة الكتابة.
الباب الثالث: منهج البحث، يحتوي على نوع البحث، مصادر البيانات، طريقة جمع البيانات، أدوات البحث، أسلوب تحليل البيانات.
الباب لرابع: عرض البيانات و تحليلها، يحتوي على نبذة تاريخية عن الدورة التدريبية الفارسي بفاري، عرض البيانات و تحليلها.
الباب الخامس: الاختتام، يتكون من الخلاصة و الاقتراحات.
ذ. الدراسات السابقة
والدراسة السابقة التي تتعلق بمهارة الكتابة كمايلى:
١. دراسة نورطائفة [12] فى السنة ٢٠٠٩ م عن استخدام الصور التعليمية فى تنمية مهارة الكتابة على دراسة تجريبية فى مدرية المنورية الثانوية الحكومية بولو لاونج مالنج. يهدف هذا البحث للحصول على المعرفة عن تطبيق استخدام الصور التعليمية في تدريس المهارة الكتابة و للحصول على المعرفة عن مدى فعالية استخدام الصور التعليمية فى تدريس مهارة الكتابة بالمدرسة الثانوية الحكومية المنورة بولولاونج مالنج، ويحدد البحث لدى التلاميذ فى الفصل الثانى.
منهج هذا البحث وهو اما منهج البحث المستخدم وهو البحث الكمي الذي يستعل نتائج كتابة التلاميذ في تدريس مهارة الكتابة باستخدام الصور التعليم، وأما منهج البحث فوهو منهج شبة تجريبة ( Quasi Experiment ) التي تقوم بتجربة فعالية الكتابة بالمدخل المدكور باختبار "ت ( T-Test )  لمعرفة فعالية هذه الصور التعليمية. وأدوات البحث المستخدمة في الملاحضة، والمقابلة، والإستبيان، والثائقية، طريقة تحليل الحقائق وكتابتها.
أما أهم نتائج هذا البحث فهي : ١) تعليم كتابة اللغة العربية باستخدام الصور التعليمية يجري فى خمس مراحل وهي: ( ١) التمهيد أو المقدمة، ( ٢) إضهر الصور التعبيمية، ( ٣) ملاحظة و إهتمام الصور التعليمية، ( ٤) الكتابة، وفيها ثلاث مراحل، أولا: مرحلة قبل الكتابة، فيها يساعد المعلم التلاميذ على اختيار الموضوع وتحديد عناصر التي يريدون كتابتها، ويتم ذالك عن طريق المناقشة وتبادل الاراء،ثانيا: مرحلة الكتابة، فيها يساعد المعلم التلاميذ على تطوير الموضوع وعناصره وتنظيمه فى فقرات، ثالثا: مرحلة ما بعد الكتابة، فيها يساعد المعلم التلاميذ على مراجعة كتاباتهم و إجراء تعديلات وتغييرات وإضلفات تنمي الموضوع وتعمقة. ( ٥) الانعكاس.
٢) أن استخدام الصور التعليمية فعال فى تنمية مهارة الكتابة وتؤكدها الباحثة بنتيجة اختبار. "ت" بمستوى المعنوية ٦،٤١٣



[1] محمد إبراهيم الختيب، طرائق تعليم اللغة العرابية (الرياض: مكتبة التوبة، ٢٠٠٣ م) ص
[2] Soeparno, Dasar-dasar Linguistik Umum, (Jogja: PT. Tiara Wacana, 2002) hlm.5

[3] دكتور محمود رثدى خاطر، دكتور مصطفى رسلان، تعليم اللغة العربية والتربية الدينية، (القاهرةت: دارالثقفة والنثر والتوزيع، ٢٠٠٠ )، ص. ١١

[4] Mulyata, Leong Marlon, Media Pembelajaran, (Yogyakarta: Universitas Atma Jaya Yogyakarta. 2009), hlm.2
[5] Moch. Muarifin, Media Pembelajaran, (Kediri: Universitas Nusantara PGRI Kediri Panitia Sertifikasi Guru Rayon 43,2009), hlm. 9
[6] Moch Muarifin, Media Pembelajaran, (Kediri: Universitas Nusantara PGRI Kediri Panitia Sertifikasi Guru Rayon 43,2009) hlm.1٨
[7] دكتور حسن شحاتة، تعليم اللغة العربية بين النظربة والتطبيق، (القاهرة: الدر- مسرية- اللبننية، ١٩٩٣ م)، ص315-
[8] محمد صلاح الدين مجاور: تدريس اللفة العربية في المرحلة الثانوية القاهرة، دار المعارف. ١٩
[9] دكتور حسن شحاتة، تعليم اللغة العربية بين النظربة والتطبيق، (القاهرة: الدر- مسرية- اللبننية، ١٩٩٣ م)،ص-315
[10] Moch Muarifin, Media Pembelajaran, (Kediri: Universitas Nusantara PGRI Kediri Panitia Sertifikasi Guru Rayon 43,2009) hlm.1
[11] Syaf Hikmat Agus, Media Pembelajaran Sebuah Pendekatan Baru, (Jakarta: Ciputat, 2008), hlm.8
[12] نورطائفة، استخدام الصور التعليمية فى تنمية مهارة الكتابة على دراسة تجريبية فى مدرية المنورية الثانوية بولو لاونج مالنج(الجامعة الإسلامية الحكومية مالنج): رسالة الماجستير، غير منشورة، ٢٠,ص: Viii

0 komentar :

Comment

Machsun Rifauddin

Machsun Rifauddin

Label

Popular Posts